حافظي على سجاد منزلك الجديد بخطوات بسيطة

يعد السجاد من أهم القطع الديكورية الموجودة بالمنزل، فكلما كانت أنيق وملائم للون الغرفة وأثاثها كلما أضاف لغرفتك لمسة فنية أكثر من رائعة، وكلما حرصتي على أن يكون نظيفًا دائمًا سينعكس ذلك على شكل ونظافة منزلك، ولكن مع مرور الوقت قد يفقد السجاد لونه وبريقه ليظهر بشكل باهت غير ملفت للأنظار.

طرق للحفاظ على السجاد

واليوم من خلال هذا المقال سنعرض لكم طرق وخطوات للحفاظ على السجاد الموجود في منزلك لأطول فترة ممكنة.

  • ضعي الأحذية بعيدًا عن السجاد: المشي بالأحذية على السجاد كفيل أن يفسد مظهرها للغاية، ولذا ننصحك بتخصيص مكان أو ركن بمنزلك لوضع الأحذية الخاصة بعائلتك، حتى تتجنبي دخولهم بها على السجاد وبذلك تحافظي على سجاد منزلك من التلف، لأنه كما ذكرنا تكرار المشي بالأحذية المتسخة يسبب في أن تفقد السجادة لونها لذلك اطلبي من عائلتك وضع الأحذية الخاصة بهم في مكان مثل الجزامة، لتعيش السجادة معك لأطول فترة ممكنة.
  • نظفي السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية: بسبب الأتربة والغبار والاتساخات التي تكون عالقة بالسجادة ولا تراها العين، ننصحك باستخدام المكنسة الكهربائية عند تنظيفها للحصول على نتيجة رائعة، حيث أن المكنسة تعمل على إزالة الأتربة والفتات الصغير المتواجد على سجادتك مع الحفاظ على أنسجتها، حيث يمكنك كنس السجاد من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًّا حتى تضمني نظافته دائمًا.
  • لا تستخدمي الفرشاة العادية عند تنظيف وكنس السجادة: فاستخدام الفرشاة في تنظيف السجادة يعد خطأ شائعا، حيث أن لفرشاة تساعد على تمزيق أنسجة السجاد مع تكرار الاستخدام، وتقوم كذلك بطمس الألوان الخاصة به، لذا ابتعدي عن استخدامها قدر المستطاع، واستخدمي المكنسة الكهربائية بدلا منها.
  • نظفي أي بقع تظهر على السجادة فورا: حيث يعد تنظيف البقع من أهم الأشياء التي يجب عليكِ الاهتمام بها، حيث من الممكن نتيجة للاستخدام الهالك للسجادة على مدار اليوم أن ينسكب عليها العصائر أو الأطعمة من قبل الأطفال والكبار، لذا ننصحك باستخدام منظف السجاد على الفور للتخلص من هذه البقع، لأن إذا تركتيها على السجادة لفترة قد يصعب التخلص منها.
  • عرضي السجاد للشمس باستمرار: فكثير من ربات البيوت يعتبرون أن تلك الخطوة ليست مهمة أو يتجاهلونها، ولكن تكمن اهميتها في قتل الجراثيم الموجودة بسجادتك دون إتلاف السجاد الخاص بمنزلك، وبذلك لا تحتاجي إلى استخدام منظف السجاد ذو الثمن الباهظ، حيث أن تكرار استخدام المنظف يساعد في تلف أنسجة السجاد، لذا عليكي وضع السجاد لمدة ساعتين فى الشمس ليستعيد بريقه ولونه، ويتخلص كذلك من أي رائحة موجودة به.

خطوات للمحافظة على السجادة من التلف

  1. عن الرغبة في تخزين السجاد، قومي بلفه بشكل اسطواني وربطه من الأعلى ومن الاسفل ومن المنتصف، ولا تقومي بطيه.
  2. لا تغسليه خلال أول ستة أشهر من شرائه، لأن هذا يؤثر سلبًا على عمره الافتراضي وخيوطه وألوانه.
  3. رشي كمية من بيكربونات الصوديوم على السجاد للتخلص من الروائح غير المرغوبة بالسجاد، واتركيها لمدة نصف ساعة ثم مرري عليها المكنسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *